مســـــــاحه حــــره

Thursday, September 07, 2006

\\**\\ تـــــــــــــشريح ســـــــؤال \\**\\

بــدأت اتجول بين طرقات المستشفى التعليمي

والسعاده تعتريني بهذه المرحله الجديده في حياتي

فهاأنا ذا وقد حققت حلمي بالانتساب الى كليه الانسانيه

كلية العمل لأجل الغير ومساعدتهم بالعنايه بأغلى

مايمتلكونه وهو حياتهم وصحتهم

كنت وقتها طالبا جديدا في السنه الاولى لكليه الطب والجراحه

واول مااحببت ان القي نظره عليه في يومي الاول هو المــشرحه

لا ادري لماذا ..ولكن ربما لانه شيء جديد ان اقف وامسك بجثث

بشريه واتفحصها بل واقوم بتشريحها في بعض الاوقات

لم يتحمل الكثير ممن اصطفوا الى جانبي حول طاوله التشريح

لكي نشاهد لأول مره هذه الجثث البشريه ..وبدا وجه صديقي

الواقف الى جواري شاحبا ممتقعا من شده مااعتراه من رعب وربما اشمئزاز

==**==
من شدة فضولي لم اتمالك نفسي وسألت احد الواقفين بالمشرحه

وقد بدا عليه مظهر وقور ونظرات متفحصه للطلاب .. لم اعلم هل هو

استاذ مساعد ام طالب قديم ؟؟

ولكن نظراته العمقيه شجعتني ان اسأله

"سمعت ان بعض الجثث هنا هي تبرع من اصحابها قبل وفاتهم لمشارح الطب"

هل هذا صحيح؟
:نظر الي لبرهه ثم اجاب
"نعم هذا صحيح ولكن قله من يمتلكون هذه الجرأه للتبرع"
بأجسادهم بعد الوفاه ..
"سألته" هل بعض هذه الجثث من مصادر غير التبرع ؟

التفت الي ورمقني بنظره لا معنى لها ..ثم ابتسم واجاب "نعم

لم انتظر طويلا بعد اجابته وسألته مره اخرى "ولكن لماذا
قليلون هم من يتبروعن بأجسادهم للطلبه بعد الوفاه ؟؟
ماذا سيخسر الانسان اذا تبرع بنفسه لخدمه العلم
هل مثلا سيشعر بألم المشارط وهي تقطع جسده الذي لا روح فيه ولا حياه؟
"بل بالعكس سيكسب اجر من الله نظير ان جسده الميت افاد العلم وطلابه

رمقني مره اخرى بنظره .. وفوق شفتيه ابتسامته السابقه لم تتغير
ثم عاد ينظر مره اخرى الى الطلاب ..ولم تمضي دقيقه حتى التفت
الي وسألني

هل معنى كلامك انك ستتبرع بجسد بعد موتك"
"للمشرحه وطلاب العلم للدراسه على اجزاءه بعد تشريحها؟

هبط سؤاله على مسماعي كالصاعقه

وحاولت ان اجيب ولو بحرف واحد

ولكني عجزت عن التفوه بأي كلمه بعد سؤاله

ربما احس هذا الغامض بتـشتتي بعد سؤاله

لذلك لم يمهلني الكثير لأجيب ..ورحل دون اي كلمه اخرى..لانه يعرف بختصار
انني لا املك اجابه
!!
أدركت وقتها انني يجب ان اعلم نفسي الا اتفوه الا بالكلمه التي ادرك

مرماها .. وان الكلمه هي موقف ..كثيرون

من يطلقون كلمات ..ووعود ومثاليات ..ولكن قليلون من يعرفون الالتزام بها
وادركت وقتها ان الكلام الغير مقرون بأفعال هو سبب نكبة الامه العربيه
والوعود التي لا تكتمل بتنفيذ ..ماهي الا صوره من صور الكلمات الرنانه
المثاليه .. خاويه المضمون
ومازلت الى الان ابحث في عقلي عن جواب سؤال ذاك الرجل الغامض
بالرغم من مرور سنين عليه

ولا اعتقد انني سأجد اجابه ..
لا اعتقد ابدا ..

4 Comments:

  • احيانا الانسان يقول كلمات

    ولكنه لا يستطيع تنفيذها

    رساله حلوه منك لان يقول كل انسان

    مايستطيعه فقط

    شكرا

    اختك مي

    By Anonymous Anonymous, at 9:14 AM  

  • الإنسان حين يسأل لا يغلبه الفضول فقط .. بل يشوبه استنكار على ما يحدث ,

    وبما أن المسألة تتعلق بقدرات فهي تتفاوت من شخص لآخر
    ربما " عقلك " في ذلك الوقت اطلق السؤال لكن ليس بالمشروط ان يعود إليك !!

    فكما قلت هي قدرات
    والحجم الأكبر لهذهِ القدرة هي التي تُنْسب للمشاعر ..

    و ليس لأحد سيطرة عليها ..

    **

    الجميل في الأمر انك اقرنت فعلك بفعل أكبر وأوسع منه .. لكنه لا يقل أهمية ولا فرق عن فعلك

    فليس كل من رفع يده
    نادَ بالسِلم
    وليس كل من قال ... فعل



    علاء .. سلمت :)
    صوفيا

    By Anonymous Anonymous, at 8:45 AM  

  • علاء

    :)

    كتير كتير حبيت المعنى من هالحادثة الي كتبتها لنا



    كيف بنظن حالنا شجاعين و مش بارعين الا في النظر لعيوب الناس و التحدي الفارغ و الكلام الاجوف


    بس لو ايجى وقت الجد و لو انقلب الحال تلاقينا زينا زي غيرنا الي قبل لحظات سخرنا او علّقنا او قلنا شيء عنهم


    ما فيك تتخيل كم حبيت العبرة من الحادثة الي كتبتها لانو فيه ناس اتمنى يفهمون هالشيء


    ثانكس علاء



    :) يسر

    By Blogger YosrBoud, at 8:59 AM  

  • مي_صوفيا_يسر

    اضافاتكم وتعليقاتكم الكريمه

    اسعدتني جدا

    منورين الصفحه :)

    By Blogger * ThE OnE *, at 5:01 AM  

Post a Comment

<< Home