Thursday, September 28, 2006
Thursday, September 21, 2006
\\**\\ زاويــــــه بإنــكسار \\**\\

من يفهـم تلك الابتسامه ؟ وهي ترسم حدود للحزن
خلف عدة زوايا..ترويها آهات و صرخات
أين رحل ذاك القلب الذي لطالما غمر هذا القلب الصغير
ابتسامات .. صافيه لا تستتر خلف تلال من الهم والاوجاع
من يدرك ترنح هذا القلب بين شوارع الحياه ..باحثا عمن
يعوضه ما فقده ..وماسلبه القدر وهو في أمس الحاجه اليه
تاركا دموع ..من يفهمها ؟؟
صعب ان نبتسم بعد رحيل من كانوا يعنون بتبسمنا
لندرك زيف قسمات الفرح في كل لمحه ونظره .. في غيابهم
والاصعب ان تعبر النفس عن احتراقها بـ دخان يدركه القاصي
والداني .. ليترك لمسات وأطياف لا تزيد النار ..الا اشتعال
Sunday, September 17, 2006
\\**\\أحـــــــبك فوق الحـــدود \\**\\

شكـــرا ســــــيدتي ..
لم اشعر بلطمات مثل تلك التي اصابتني منك .. وادركت ان الزمن أقوى وأعنف مما تصورت ..
!! هل تعينين الزمن على كسر ماتبقى من روح فاضت عشقا وارتوت حنين
لا اعلم .. وقلبي تشتت ولم يعد قادرا ان يدرك
..سيدتي.. اصابني الكثير .. واذهلتني قدرتي على التحمل طوال هذا الوقت
وان عاد بي الزمان
وانا على علم بما حدث لي ..
ســـ أسقط ..
بلا شك ..
منهزما مستسلما .
ولا اقاوم بلا جدوى ..
!سيدتي تجسدت احلام كثيره في شخصك ِوطيفك
ربما لم يشاركني بها سوى نفسي..
واستسغت طعم امانيها المستحيله .. الغير قابله للتداول
سيدتي ..شكــرا على جروح من صنيع ظروف لا ذنبك ِ ولاا ذنبي
ولم اعلم لنفسي جروح اجمل من حبك
سيدتي .. هذا زمن أحمق ..صب جام حماقته على من حلقوا بأحلام ورديه
لا اعرف لماذا !
كل هذه العوائق !هي كفيله بأقتلاع جذور شجره لا تقتلعها اعتى الرياح
فكيف بمــشاعر شفافه ..لاتحتمل حتى الهواء المتطاير من هفهفة جناحي فراشه رقيقه
سيدتي ..ركضت خلف مستحيل متعلقا بخيوط أمل واهيه .. ولم استعد لسقوطي
بعد انقطاعها الغادر !
سيدتي ..رفض الزمن الا ان يعيق وصول دعوتي لك ِ على قارب من النور
ينقلنا من ضفه سوداء من صنيع الزمن .. الى الضفه الاخرى
حيث روحي تنتظرك لتحتوي قلبك ومشاعرك وهمسات روحك
وهاأنا ارى هذا القارب يتلاشى .. بعد ان غشاه سواد الضفه الملعونه
ولا عزاء لروحي .. التي تنتظر وصول القارب ..بلا جدوى
سيدتي قاربي صنعته مخيلتي لقلبك الطاهر ..ولن يستقله سواه ِ
طالت بي العله.. والزمان مسرع ..
لا يضاهي هروب الايام من عمري سوى دقات قلبي .. التي ستتوقف يوما ..لا بد
قلبي يصرخ .. فهو لا يتمنى الكثير
كل ما تمناه هذا القلب ان يتوقف..بعد رحله من النبض بأسمك
وقد حفر داخله مكانه
سيدتي ..بيننا بحور وشواطيء ورمال
السراب غطى مافوقها !ولم تعد السماء زرقاء ..والابواب قد غلقت
دليني كيف أصل ..؟؟
هل اتمنى ان ينفتح الباب لتنهمر أمواج من مشاعري
تراكمت وأخفيتها لسنين طويله ..؟
ام انتظر الزمن لينهي كل الاحلام .. وانا اعلم حكم الزمن مسبقا
فقد رأيت منه الكثير .. وأصابني منه مايعجز عن تحمله قافله من الاشداء
بالمناسبه ..!
لا اعرف لماذا اشكرك !!
لذلك اسحب شكري
وأكتفي بــ
أحبك ســـيدتي ..فوق الحدود
Thursday, September 14, 2006
\\**\\ عــــــلمنــــــي الوقـــــــــت \\**\\
علمني الوقت ان بعض الناس كلامهم كبير ..وبعضهم كبيرهم كلام
علمني الوقت ان الانسان الصادق هذه الايام هومجرد شخص منــبوذ
علمني الوقت ان احترم اراء الاخرين حتى ان كانت ضدي
عــلمني الوقت ان الكثير من الناس اقل من ان نرد على نباحهم
علمني الوقت ان النجاح لا يأتي بدون تضحـيه
علمـني الوقت ان الصمت هو لغه يفهمها االقليل..ويسيء فهمها الكثير
علمني الوقت ان الحب هدف لكل الناس . ولا يبلغه كل الناس
علـمني الوقت ان اتمعن في فهم كل ماتأتي به الاحداث فهي بلا شك رسائل خفيه
علمني الوقت ان ألجأ لنفسي كثيرا في المصاعب ..فهي اكثر من يفهمني
علمني الوقت الا امنح كثير من خصوصياتي للناس .وان امنحهم كثير من احترامي
علمني الوقت ان أول من نفقدهم ..هم من نحبهم
علمني الوقت ان الجروح هي اول معلم للانسان
علمني الوقت ان النساء ناقصات عقل ودين .. وان الرجال ناقصي صدق واخلاص
علمني الوقت ان عقل الانثى يصعب فهمه .ويستحيل العيش بدونه
علمني الوقت ان اتجاهل من يتجاهلني ..والا اسيء لمن يجرحني
علمني الوقت ان العروبه مجرد شعارات ليس لها وجود بين اوطان يسودها الحقد
علمني الوقت ان الحياه اسهل مما نتخيل .. واصعب مما تبدو
علمني الوقت انه خير من يعلمني
Tuesday, September 12, 2006
\\**\\ مــــــــــــجرد حــــــروف \\**\\

**1**
تــنبض الكلمات بالالحان .. أين من يسمعها ..؟
وتزخر الحياه بالتجارب ..اين من يستفيد ..؟
يبقى الوقت دائما ميهمناً على الوضع مسيطرا عليه
خلاله تسقط اقنعه ..وتنكشف أوجه على حقيقتها
تتبدل أحوال .. وتتغير صفات وملامح
يبقى دائما الوقت قاطع على طريق الحياه
ليقطع الدرب على قوافله وعلى طول مداه
فيخرج هنا على حلم انسان بسيط هو كل مايملكه في حياته
ليغتال الحلم .. ويقف مكانه ..إعصارا ساكنا .. منتظر الضحيه القادمه
تاركا ..فقيداً .. وجريح
ويقطع هناك الطريق على عزيز .. ليبقى احباءه
ايتاما من بعده ..فاقدين طيفه ..وحنانه
ووجوده بالازمات ..وابتسامته بالافراح
ويده الحانيه وقت الاحزان
**2**
أعلن الوقت الحرب ضدي بكــلمه واحده !
وقـتل الحلم بكل بساطه ثوانيه .. وعمق سنواته
ليذر ماتبقى بداخلي بلدا أهلكها الحرب والدمار
وسماء تشبعت من الضباب
وتـرك احساس محارب
يسعى وحيدا فوق التلال ..بين جموع اعداءه
ويستمر بالقتال ..ويستمر بالحرب والنزال
و في نفسه علمٌ استقر بخسارة معركته .. وأن الوقت ضده
ولكـنه يستمر ..بلا تراجع .. أو تردد
فهـو يعلم ان الموت لا يأتي ابدا مرتـين
**3**
من الغريب في النفس انها تقتنع بالشيء ونقيضه
وقد نجد حياتنا سلسله من المتناقضات ..المقنعه
فقبل ان يبسط الواقع يده ..نجد التبرير
وقبل ان يفرض اليأس سيطرته ..يظهر من يحارب
الوقت ويصارع الزمن
ليقتلع من هذه الارض مانمى بعد ان ارتوت بالفساد ..والتناقض ايضا
فهذا هو الانسان .. يبتسم في لحظه ليبكي في التاليه
ويستمر في ابتعاده ..ليزداد قربا
وتبقى الصوره كما هي .. غير واضحه ..ولكنها تعلن
دائما ان هناك انقلاب ما
وان هناك دائما من يجمع الشتات بعد هذا الانقلاب
ليستعــصي الامر برمته على كل تافه و بغيض
ويبقى على مر اللحظات
للكــبار فقط !
Thursday, September 07, 2006
\\**\\ تـــــــــــــشريح ســـــــؤال \\**\\
والسعاده تعتريني بهذه المرحله الجديده في حياتي
فهاأنا ذا وقد حققت حلمي بالانتساب الى كليه الانسانيه
كلية العمل لأجل الغير ومساعدتهم بالعنايه بأغلى
مايمتلكونه وهو حياتهم وصحتهم
كنت وقتها طالبا جديدا في السنه الاولى لكليه الطب والجراحه
واول مااحببت ان القي نظره عليه في يومي الاول هو المــشرحه
لا ادري لماذا ..ولكن ربما لانه شيء جديد ان اقف وامسك بجثث
بشريه واتفحصها بل واقوم بتشريحها في بعض الاوقات
لم يتحمل الكثير ممن اصطفوا الى جانبي حول طاوله التشريح
لكي نشاهد لأول مره هذه الجثث البشريه ..وبدا وجه صديقي
الواقف الى جواري شاحبا ممتقعا من شده مااعتراه من رعب وربما اشمئزاز
==**==
من شدة فضولي لم اتمالك نفسي وسألت احد الواقفين بالمشرحه
وقد بدا عليه مظهر وقور ونظرات متفحصه للطلاب .. لم اعلم هل هو
استاذ مساعد ام طالب قديم ؟؟
ولكن نظراته العمقيه شجعتني ان اسأله
"سمعت ان بعض الجثث هنا هي تبرع من اصحابها قبل وفاتهم لمشارح الطب"
هل هذا صحيح؟
:نظر الي لبرهه ثم اجاب
"نعم هذا صحيح ولكن قله من يمتلكون هذه الجرأه للتبرع"
بأجسادهم بعد الوفاه ..
"سألته" هل بعض هذه الجثث من مصادر غير التبرع ؟
التفت الي ورمقني بنظره لا معنى لها ..ثم ابتسم واجاب "نعم
لم انتظر طويلا بعد اجابته وسألته مره اخرى "ولكن لماذا
قليلون هم من يتبروعن بأجسادهم للطلبه بعد الوفاه ؟؟
ماذا سيخسر الانسان اذا تبرع بنفسه لخدمه العلم
هل مثلا سيشعر بألم المشارط وهي تقطع جسده الذي لا روح فيه ولا حياه؟
"بل بالعكس سيكسب اجر من الله نظير ان جسده الميت افاد العلم وطلابه
رمقني مره اخرى بنظره .. وفوق شفتيه ابتسامته السابقه لم تتغير
ثم عاد ينظر مره اخرى الى الطلاب ..ولم تمضي دقيقه حتى التفت
الي وسألني
هل معنى كلامك انك ستتبرع بجسد بعد موتك"
هبط سؤاله على مسماعي كالصاعقه
وحاولت ان اجيب ولو بحرف واحد
ولكني عجزت عن التفوه بأي كلمه بعد سؤاله
ربما احس هذا الغامض بتـشتتي بعد سؤاله
لذلك لم يمهلني الكثير لأجيب ..ورحل دون اي كلمه اخرى..لانه يعرف بختصار
انني لا املك اجابه
أدركت وقتها انني يجب ان اعلم نفسي الا اتفوه الا بالكلمه التي ادرك
مرماها .. وان الكلمه هي موقف ..كثيرون
من يطلقون كلمات ..ووعود ومثاليات ..ولكن قليلون من يعرفون الالتزام بها
وادركت وقتها ان الكلام الغير مقرون بأفعال هو سبب نكبة الامه العربيه
والوعود التي لا تكتمل بتنفيذ ..ماهي الا صوره من صور الكلمات الرنانه
المثاليه .. خاويه المضمون
ومازلت الى الان ابحث في عقلي عن جواب سؤال ذاك الرجل الغامض
ولا اعتقد انني سأجد اجابه ..
لا اعتقد ابدا ..


